شبكة حصريات

بسم الله الرحمن الرحيم
انت الان غير مسجل فىحصرات2010
لتسجيل اضغط التسجيل واذا كونت مسجل لدينا فاضغط دخول
مع تحياتى ادارة منتديات حصريات
شبكة حصريات

بسم الله الرحمن الرحيم
انت الان غير مسجل فىحصرات2010
لتسجيل اضغط التسجيل واذا كونت مسجل لدينا فاضغط دخول
مع تحياتى ادارة منتديات حصريات
شبكة حصريات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حصريات| افلام عربي | افلام اجنبي | اغاني | كليبات | برامج | العاب | 2010 | منتدى حصريات | مشاهدة افلام مباشرة | تلفزيون | دليل المواقع | دردشة شات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 إعرف مكونات سيارتك؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AGIZY
Admin
Admin
AGIZY


المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 10/02/2009
العمر : 31
الموقع : .7asryat.ahlamountada.com

إعرف مكونات سيارتك؟ Empty
مُساهمةموضوع: إعرف مكونات سيارتك؟   إعرف مكونات سيارتك؟ Emptyالخميس أبريل 01, 2010 6:59 am

[size=21][center]لكي يصبح السائق ناجحا في قيادته للسيارة متمكنا منها .. وحتى
يطمئن فؤاده اليها ويتفاعل معها .. وليصبح عامل الثقة مسيطرا على العلاقة
بينهما.. عليه أن يتعرف على جزيئات هذه السيارة وخصائص كل منها.. وهذا ليس
من شأنه أن يجعل السائق دائما فى أمن وأمان فحسب، بل أيضا سيعود على
السيارة بالأمن والصيانة وسلامة أجزائها، فالسائق الواعي الدارس بالنسبة
لسيارته.. يعد بمثابة الطبيب الذي يعرف كل شئ عن مرضه ويضع يده على موطن
الداء ليصف له الدواء المناسب .. ومن هنا كان لزاما علينا ان نحيط السائق
علما بمكونات سيارته وماهية عمل كل منها.. ورأينا أن نقدمها فى صورة موجزة
حتى يسهل على السائق العادى استيعابها والالمام بها.


المكونات الاساسية للسيارة:-
تتكون السيارة من عدة مجموعات هى:
- المحرك
- مجموعة البنزين
- مجموعة الاشعال
- مجموعة الشحن
- مجموعة التزييت
- مجموعة التبريد
- مجموعة التعليق
- العجل والإطارات



المحرك


يعد المحرك أهم مكونات السيارة ، فيه تتحول الطاقة الحرارية الناتجة من
احتراق الوقود إلى طاقة حركية تستخدم فى دفع السيارة.

وهناك أنواع مختلفة من المحركات مثل:-
1-المحرك الكهربى وهو مستعمل على نطاق ضيق فى بعض الدول المتقدمه.
2-المحرك التوربينى وهو يستخدم فى سيارات السبق.
3-محرك الاحتراق الداخلى الدوار وقد استخدمته شركة ألمانية فى صناعة
السيارة "سبايدر" وأيضا السيارة مازدا اليابانية.
4-محرك الاحتراق الداخلى الترددى وهو النوع الشائع الاستخدام وهو الذى سوف
نتناول تركيبه وأجزاءه الآن لأنه المستعمل فى معظم السيارات.


يتكون محرك الاحتراق الداخلى الترددى من جزئين أساسيين هما:-
(أ ) كتلة الاسطوانات (البلوك): وهى من الحديد الزهر المصبوب وبها عدد من
التجاويف الاسطوانية (اربع أو ست أو ثمانى أسطوانات وقد تصل فى سيارات
النقل إلى اثنى عشر اسطوانه).. وفى هذه الاسطوانات يحدث الاحتراق الذى ينتج
منه الحركة اللازمة لدفع السيارة.

(ب ) رأس كتلة الاسطوانات (وجه السلندر) وهى الغطاء العلوى للاسطوانات
وتكون عادة من الحديد الزهر أو الالمنيوم المصبوب. ويركب بها الصمامات
وشمعات الشرر(البوجيهات)،حيث يخصص لكل اسطوانة صمام سحب وصمام عادم وشمعة
شرر.



عمل المحرك وما يحدث داخل الاسطوانات:-
تعمل غالبية محركات السيارات بنظام الدورة الرباعية.. وتحدث هذه الدورة فى
كل اسطوانة كالآتى:-
- شوط سحب: وفيه يفتح صمام السحب ويغلق صمام العادم فتمتلئ الاسطوانة بخليط
من الهواء والبنزين.
- شوط الضغط: وفيه يكون صماما السحب والعادم مغلقين ويتحرك الكباس داخل
الاسطوانه ليضغط خليط الهواء والبنزين.
- شوط العمل: وفيه يشتعل خليط الهواء والبنزين بواسطة شرارة شمعة الشرر مما
يؤدى إلي ارتفاع الضغط إلى حوإلى (40) ضغط جوى وترتفع درجة الحرارة داخل
الاسطوانه إلى حوإلى (2000م).. فتتمدد الغازات ضاغطة المكبس بقوة لأسفل..
وتنتقل هذه الحركة من المكبس عن طريق ذراع التوصيل إلى عمود المرفق فتسبب
دورانه.
- شوط العادم : وفيه يفتح صمام العادم ويظل صمام السحب مغلقا، فيتحرك
الكباس لأعلى طاردا الغازات من خلال صمام العادم.


ومن هنا نرى أنه لكى يعمل المحرك لابد من وجود:
(أ)خليط من الهواء والبنزين: وتقوم به مجموعة البنزين.
(ب)شرارة كهربية تعمل على اشعال الخليط: وتقوم به مجموعة الاشعال. اما
محركات الديزل فان السولار يشتعل تلقائيا بدون شرارة كهربية. ولذلك فانه
يجب أن تعرف بصورة مبسطة كلا من مجموعة البنزين ومجموعة الاشتعال:




مجموعة البنزين

وتتكون من:-
1-خزان البنزين (التنك) ويوجد فى طرف السيارة بعيدا عن المحرك ليكون بعيدا
عن أسباب الحريق.. وهو مصنوع من الصلب، ويسع فى المتوسط حوإلى 40لتراً.
2-مضخة البنزين وهى تعمل على سحب البنزين من الخزان ودفعه إلى المغذى.
3-المغذى يعمل على تحضير خليط من الهواء وبخار البنزين بالنسبة المطلوبة،
ويدفع ذلك المخلوط إلى مجمع الشحن.
4-مجمع الشحن وهو يستقبل خليط الهواء والبنزين ويقوم بتوزيعه على اسطوانات
المحرك.
5-مرشح الهواء ويقوم بترشيح الهواء قبل دخوله المغذى من الشوائب والأتربة،
وهو عبارة عن علبة اسطوانية مفرغة تعرف باسم (العمة).




مجموعة الاشعال



محركات الديزل لاتحتاج إلى مجموعة إشعال وذلك لأن السولار يشتعل ذاتيا
نتيجة لارتفاع درجة الحرارة فى نهاية شوط الضغط عن درجة حرارة اشتعال
السولار الذاتى والتى عندها يشتعل السولار تلقائيا. أما بالنسبة للبنزين
فإن درجة الحرارة هذه لاتصل إلى درجة حرارة اشتعاله ذاتيا.. لذلك نجد أن
لمحرك البنزين مجموعة إشعال تطلق شرارات كهربية متتالية فى كل اسطوانة عند
نهاية شوط الضغط.



سبق أن ذكرنا ان الشحنة الكهربية المخزونة فى البطارية تتناقص عند سحب
التيار الكهربى لتشغيل المبدئ وغيره من الأحمال الكهربية فى السيارة.. لذلك
يجب تعويض البطارية عن هذه الشحنة حتى تظل دائما تؤدى عملها كما يجب..
وهذا ما يعرف بالشحن. ويقوم بعملية الشحن: المولد (الدينامو).. والمنظم
(الكتاوت). أما المولد فينتج عند دورانه تيارا كهربيا مستمرا يستخدم فى شحن
البطارية وتشغيل بقية الأحمال الكهربائية. وأما المنظم فانه يمنع زيادة
جهد وتيار المولد عن قيمتين مأمونتين بالاضافة إلى أنه يمنع مرور التيار من
البطارية إلى المولد فالأرضى عندما يكون الجهد الناتج من المولد أقل من
جهد البطارية وذلك عند توقف المحرك أو المولد عن الدوران أو عند عطل
المولد.



مجموعة التزييت

من المعلوم أن احتكاك سطحين معدنيين بسرعة كبيرة يؤدى إلى تآكلهما وارتفاع
درجة حرارتهما يؤدى إلى التحامهما.. ولما كانت معظم أجزاء محرك السيارة
يوجد بينها حركة نسبية وجب فصل هذه الأجزاء عن بعضها حفاظا عليها لتقوم
بمهامها خير قيام ويتم الفصل بين هذه الأجزاء باستخدام الزيت.. فالتزييت
يعنى فصل أى سطحين معدنيين بطبقة رقيقة من الزيت حتى لا يحدث تلامس معدنى
بينهما..


أهم وظائف التزييت:-
(أ)التقليل من تآكل الأجزاء المتحركة.
(ب)التقليل من الطاقة المفقودة بواسطة الاحتكاك.
(ج)تبريد الأجزاء المتحركة.


وتتكون مجموعة التزييت من:-
1- الزيت:-
يجب استعمال الزيت الموصى به من قبل منتج السيارة ، لما له من مميزات يجعله
يقوم بوظيفته بكفاءة تامة ، ويجب أن تتوفر في زيت المحركات هذه الخواص:-
- درجة لزوجته كافية حتى تحت درجات الحرارة العالية .
- درجة تبخره عالية.
- درجة تجمده منخفضة.
- لا يتفاعل مع الأجزاء التى يلامسها.
- لا يكون رواسب كربونية.
وهناك الكثير من الشركات المنتجة للزيوت تنتج زيوتا للشتاء ذات لزوجة
منخفضة وأخرى للصيف ذات لزوجة مرتفعة.


2-حوض الزيت:-
وهو خزان للزيت يركب أسفل المحرك.


3- مضخة الزيت:-
يمر الزيت من الحوض إلى مصفاة لحجز الشوائب ثم يمر داخل المضخة لتدفعه إلى
مرشح الزيت.


4- مرشح الزيت:-
يقوم بحجز الشوائب الدقيقة التى مرت من مصفاة المضخة إلى ممرات الزيت ومع
طول استعمال المرشح فانه ينسد بفعل الشوائب.. لذلك فانه يجب استبداله كل
حوإلى 10.000كم.


5- ممرات الزيت (أعصاب الزيت):-
يخرج الزيت من المرشح إلى ممر الزيت الرئيسي (عصب الزيت الرئيسي) بالمحرك
الذى يوزعه بدوره على الممرات الفرعية لتزييت الأجزاء المطلوب تزييتها
وهى:-
- المحاور الرئيسية لعمود المرفق وكراسيه.
- محاور المرفق والنهايات الكبرى لأذرع التوصيل.
- عمود الحدبات وكراسيه.
أما التزييت للجدران الخارجية للكباسات والجدران الداخلية للاسطوانات فيتم
بالطرطشة فعندما يتحرك الكباس لأسفل تنغمس النهاية الكبرى لذراع التوصيل فى
حوض الزيت ، وعند تحركها لأعلى بسرعة عالية فأنها تقذف بكمية من الزيت إلى
الجدران الداخلية للاسطوانات.




مجموعة التبريد

من المجموعات الهامة التي بجب معرفتها والاهتمام بها.. فلنا أن نتخيل أن
الاسطوانات أفران حرارية ذات درجة حرارة عالية جدا قد تصل إلى حوالي 2000م ،
فإذا ترك المحرك على هذه الدرجة بدون تبريد فان الكباسات تتمدد وتزيد
أقطارها الخارجية مما يؤدى إلى استحالة حركتها داخل الاسطوانات وهو ما يسمى
بحالات (قفش المحرك).. وهذا قد يؤدى إلى ضرورة تغيير المحرك .. هنا كان
لابد من تبريد المحرك.. والتبريد قد يكون بالماء وهو الأكثر شيوعا
:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://7asryat.ahlamountada.com
 
إعرف مكونات سيارتك؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حصريات :: قسم الرياضة :: عالم السيارات-
انتقل الى: